عيون المياه
عائلات جويـّـا
النادي
البلدية
عن المدينة
أرقام مهمة
.
من نحن
الصور
صوتيات
شهداء
علماء
شخصيات
لتزويدنا بأي خبر، مناسبة، صورة.. أو للتواصل مع
"موقع جويا "أنقر هنا
13-06-2017
الشهود: الصفات والشروط - بقلم الشيخ ابراهيم فواز
الشهود : الصفات والشروط :في كل واقعة أو حدث له أثر مستقبلي يُحتاج إلى ما يضمن إثباته يحتاح إلى ما يُوثِقُ وإلا صار إعطاء الحق لمستحقه في خطر .والوسائل المعتمدة عادة في ذلك كانت أحد إثنين :- إما الإقرار .- وإما الشهود .وحتى الإثبات عن طريق الكتابة كان يُشترط فيه شهادة ما لا يقل عن إثنين .ومن جملة ما ورد في القرآن الكريم :وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ لا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا ...بدون إطالة يُلاحظ: - أنّ الإشهاد بحسب سياق الآيات فرضٌ واجبٌ فيما ذُكر وليس من باب الخيار.- إشتراط العدالة في الشهود وأدنى المقصود بها صفة الصِدق.- وجوب أداء الشهادة حين طلبها .لكن لا يخفى ضرورة توفر شرط أساسي في الشهود وهو أن يكونوا مقبولين وموثوقين من طرفي النزاع أو العقد ... ولذلك أشار القرآن بقوله :(ممن ترضون من الشهداء ) وهذه العِبارة ينضوي في طياتها الأهم في المقصود ، ومنها أنتقل إلى قوله تعالى : وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًاوقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا " هنا سأسمح لنفسي متوكلاً على الله وحده بإعادة الإشارة والتوضيح لما سبق ونشرته في المقام .- عبارة (جعلناكم ) الجعل كما المعلوم نوعان : جعل تكويني ، وجعل تشريعي . ولو كان الجعل هنا تكوينياً لِما تخلّف تحققه . لذا هو جعل تشريعي أي شرّع لكم من الدين ما يجعلكم أمة وسطاً فيما لو إلتزمتم .- ( أمّة) هي الجماعة الكبيرة التي تعيش إيماناً وإلتزاماً فكرياً واحداً .- ( وسطاً ) الوسط هو الجامع أو مكان تلاقي الأطراف التباعدة.- ( لتكونوا شهداء على الناس ) هو الهدف من الجعل التشريعي الذي يجعل الأمة وسطاً ترضاها الأمم الأخرى شاهدة لها وعليها . ولا يكون ذلكَ إلا بشرط أن تعتبرها كل الأطراف المتنازعة أمة عادلة لا يصدر منها ظلم ولا إنحراف ولا خشية من غضب طرفٍ ما .- (وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) لا شك أن شهادة الرسول عليه الصلاة والسلام ستكون يوم القيامة لأنها شهادة على سيرة إلتزام أو عدم إلتزام الأمة بكاملها في كل عصورها ولا يخفى أنّ الآية مذكورة في كتاب الله الكريم وفي ذات الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ومن خلفه يقول في آية أخرى : (وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) . فهل كلام الرسول هنا شهادة بالإلتزام أم شكوى بعدم الإلتزام .= لقائل أن يقول كيف جمعتَ بين الآيتين ؟ وأقول مكتفياً :- إن المسلمين لم يهجروا قراءة القرآن أبداً بل ربما لا تمر دقيقة على وجه الأرض إلا والآلاف يقرأون القرآن .- إن أمّةَ المسلمين في بلادها المتناثرة هي أمّة متناحرة متنافسة متنابذة كل مجموعة منها في دويلة تصف نفسها (أمّة) وتتشاجر مع جارتها على حدود بريّة أو بحريّة .- إنّ المُسلمين المتناحرين في ما بينهم بكل شيء يلجأ كلٍ منهم إلى أطراف الغرب والشرق للحكم بينه وبين أخيه وجاره المسلم .- إنّ دول المسلمين المتناحرين كلهم على الحدود الفاصلة بينهم يرجعون إلى خرائط وشهادات الغرب والشرق لتحكيمها.- إنّ ثروات بلاد المسلمين والتي هي ملك لكل الأمّة ، أكثر من 90 % منها تذهب لبناء وتشغيل مصانع أطراف الشرق والغرب .- الأطراف المتباعدة شرقاً وغرباً هي التي تشهد على الأمّة الوسط.. ( التي يُفترض أن تكون كما أرادها الله ) .. أو تشهد لها ، وتطعمها أو تُعاقبها وتُحاصرها . لكن والحق يُقال أنهم لا يبخلون كثيراً في تسليح المسلمين وإحياء دفائن البغض فيما بينهم للتقاتل .- أتمنى مِن مَن يقول أنّ لا رابط بين الآيتين (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)(وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) .أن يتجرأ لقول ذلك امام الله ورسوله يوم لا حكْمَ ولا حاكِم إلا الله وحده .ومن يخطب متباهياً أنّ المسلمين اليوم أو عبر مئات من السنين مضت كانوا أمة وسطاً كما أرادها الله ليته يتجرأ أيضاً ليُثبت متى وأين تقبّل الناس شهادة وعدالة وحكم المسلمين .ومتى لجأ الشرق والغرب لتحكيم المسلمين في النزاعات الدولية ، بل متى إحترموا رأيهم وقراراتهم ؟ بل ومتى قبِل الشرق والغرب كل تنازل من المسلمين ولم يُطالبوهم بالأكثر والأذل .أخيراً :=== يا ليت المسلمين يقرأون القرآن ويتدبرونه .=== ويا ليت المسلمين يقرأون التاريخ ويعتبرون منه .=== ويا ليت المسلمين ينظرون إلى حاضرهم بغير عيون الشرق والغرب الحولاء .=== ويا ليتهم يستيقظون يستيقظون يستيقظون ...وحسبي الله ربي وهو الكافي إبراهيم فوّاز .
التعليقات:
يمكنك التعليق باستخدام حسابك على الفيسبوك:
تنبيه: نرجو من المعلقين الكرام عدم الكتابة بطريقة مخلة بالآداب العامة أو التجريح بأحد، كما وأن إدارة الموقع لا تتحمل أي مسؤولية على الإطلاق
إقرأ أيضاً
08-03-2024
القصيفي تسلم من يوسف هزيمة كتابه الجديد: يقاوم بالقلم والكلمة اليأس والاحباط
28-01-2024
بالصور ي لقاء أبوي الشهيد احمد حسن مكحل ( كاظم)
27-01-2024
بالصور | مجلس عزاء بمناسبة ذكرى استشهاد السيدة زينب عليها السلام و ذكرى مرور اربعين يوماً على ارتقاء السعيد احمد حسن مكحل (كاظم)
22-01-2024
مركز الدفاع المدني - قطاع جويا في منطقة جبل عامل الأولى في خدمتكم
21-01-2024
جولة تفقدية على اهلنا الوافدين من مناطق النزوح الى بلدتنا ذوي الأمراض المزمنة لتأمين احتياجاتهم الكاملة من ادوية وعناية طبية
20-01-2024
ألف مبروك، إفتتاح تعاونية جويا الرضا في سنتر عواضة - جويا
25-12-2023
بالصور | تشييع المرحوم الحاج حسن حسين فواز (ابو حسين ) الى مثواه الاخير
18-12-2023
بالصور | ذكرى اليوم الثالث على ارتقاء السعيد احمد حسن مكحل (كاظم) واربعين يوم على ارتقاء السعيد قاسم محمد عواضة والذكرى السنوية للشيخ محمد خاتون في حسينية خاتون
16-12-2023
من تشييع الشهيد المجاهد احمد حسن مكحَّل " كاظم"، في بلدة جويا الجنوبية.
13-12-2023
بالصور |تأهيل مركز الدفاع المدني الدولة - جويا
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
...
إخترنا لكم
إبحث عن كلمة
الأرشيف الكامل للأخبار
________
جويا
الجوار
منوعات
بأقلامكم
تكنولوجيا
رياضة
مطبخ
ثقافة
مناسبات
وفيات
أهلاً بكم في مدينة المحبة جويا
لقطة من جويا
جويا ترحب بكم
موقع جويا jwayya .org
أسعار المحروقات
UNL 95
1679000
UNL 98
1718000
Diesel
1464000
Gaz 10 Kg
796000
Date
22072023
الطقس في جويـّـا
©جميع الحقوق محفوظة
.